إن فكرة ربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر قد داعبت مخيلة حكام مصر منذ أعدم العصور ولا غرابة فإن بوغاز السويس وموقع مصر الجغرافي يغريان علي تنفيذ هذه الفكرة إغراء ليس له مثيل فإن مصر كانت دوما بمثابة سوق لتبادل التجارة بين الشرق والغرب فغنمت من وراء ذلك غنائم لا حصر لها، وكان من الطبيعي أن يفكر حكامها منذ القدم تحسين حالة تجارتها أن يهتموا بحفر ما يعرف حينئذ ب ( قناة الفراعنة) ولا سيما أن المجاري المائية كانت أقل سبل النقل تكلفة في حين كانت قوافل الجمال عبر الصحراء تتطلب حراسة باهظة التكاليف ضماناً لأمنها وسلامتها
وكان الخوف لدي الأقدمين من أن تعمر مياه البحر الأحمر الأراضي المصرية مما حال أحياناً دون تنفيذ هذه الفكرة إذ كان الاعتقاد السائد وقتئذ ان مستوي البحر الأحمر أكثر ارتفاع من مستوي سطح البحر المتوسط غير أن هذا الخوف لم يمنع حكام مصر من حفر قناة عرفت تباعاً بأسماء العديد من ملوك الفراعنة مثل قناة دارا الأول وقناة بطليموس الثاني وقناة تراجان ثم قناة أمير المؤمنين ويمتد تاريخ أقدم قناة كانت تصل البحرين الأبيض المتوسط والأحمر بطريق غير مباشر بواسطة النيل وفروعه من حفرها في سنة 1887 ق.م إلي ردمها في 767 ميلادية
:القناة البداية والإنشاء
بدأت فكرة شق قناة السويس من زمن بعيد حيث أمر نابليون بونابرت أحد علماء الحملة الفرنسية بدراسة إمكانية شق قناة بين البحر الأحمر والبحر المتوسط ولكن هذه الفكرة باءت بالفشل للاعتقاد بأن منسوب البحر الأحمر يلو علي منسوب البحر المتوسط بحوالي 8.5 متر ثم تلا ذلك التفكير من عدة جهات في هذه الفكرة إلا أن المهندس فرديناند ديليسبس هو الذي نجح في إقناع الحكومة المصرية بفكرة إنشاء القناة واقنع الوالي سعيد باشا بأن القناة سوف تعود بالخير علي مصر وبالفعل بدأت أعمال الحفر في 25 إبريل 1859 بأيدي المصريين وقد مات حوالي 120 ألف مصري وتم افتتاح القناة للملاحة في 17 نوفمبر عام 1896 وبدأت عبور السفن للقناة بعبور السفينة المحروسة ثم تلتها السفينة إيجل حاملة علي يظهرها ملوك وعظماء العالم الذين أعد لهم الخديوي إسماعيل وقتئذ الاحتفالات الضخمة التي انفق عليها المبالغ الباهظة
احتلال الإنجليز مصر ودخولهم اليها عن طريق القناة
كانت كل العقود والاتفاقيات الدولية تغبن مصر حقها في قناة السويس وكان مشروع القناة يدين بالولاء إلى فرنسا وأوروبا عامة دون أي أهمية لاحقية مصر أو المصريين في قناة السويس حتى أنه حين حاول الإنجليز غزو مصر لم يستطيعوا الدخول إلي مصر إلا عن طريق قناة السويس وذلك عن طريق الخديعة التي نصبها المهندس فرديناند ديليسبس أحمد عرابي حين أقنعه أن قناة محايدة ولا تخضع لأي تأثيرات خارجية إلا انه بعد سمح للأسطول الإنجليزي بالدخول إلي مصر عامة واحتلالها وكان ذلك في 20 أغسطس 1882
الحرب العالمية الأولي والثانية
شهدت مصر العديد من الأحداث الهامة ومنها الحرل العالمية الأولي 1914 - 1918 والثانية 1939-1945 وقد كانت القناة محل نزاع وتركيا وألمانيا من جانب وإنجلترا وفرنسا من جانب أخر للسيطرة عليها خلال الحرب العالمية الأولي
المؤامرات للسيطرة علي قناة السويس
تم تدبير مؤامرة دولية للسيطرة علي قناة السويس حيث أن الغرب كان يؤرقه انسحاب إنجلترا من مصر بعد اتفاقية الجلاء عام 1954 وقد الجلاء في عام 1956 وهو العام الذي شهد العديد من الأحداث التي تجعل من هذا العام عام قناة السويس
وسنعرض الأحداث التاريخية التي حدثت في عام 1956 يايجار:
يونيه 1956 جلاء القوات الإنجليزية عن مصر
20يوليه 1956 سحب الولايات المتحدة العرض بتمويل السد العالي
26 يوليه 1956 تأميم قناة السويس شركة مساهمة مصرية
27 يوليه 1956 احتجاج إنجلترا وفرنسا علي قرار التأميم
(2 أغسطس 1956 مؤتمر لندن الثلاثي ( إنجلترا فرنسا الولابات المتحدة
3 أغسطس رد مصر البيان الثلاثي
12 أغسطس 1956 المؤتمر الصحفي العالمي للرئيس عبد الناصر
14 سبتمبر 1956 انسحاب الأجانب الجماعي من قناة السويس
14 أكتوبر 1956 أزمة القناة في مجلس الأمن
29 أكتوبر 1956 سير الملاحة في القناة بعد التأميم
30 أكتوبر 1956 الإنذار الإنجليزي الفرنسي
31 أكتوبر 1956 العدوان الثلاثي علي مصر
6 نوفمبر 1956 بدء تطهير القناة
29 مارس 1957 عودة الملاحة في القناة
مميزات قناة السويس
توفر من 19% إلى 60%من المسافة للسفن في حالة دورانها حول إفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح
الملاحة فيها ليلاً و في جميع فصول السنة
من الممكن توسيعها و تعميقها في أي وقت و طبقاً لتطور أحجام السفن
توفر في المسافة بالنسبة لدوران السفن حول أفريقيا كالأتي:
66% بين بومباي و أوربا
46% بين الخليج العربي و جنوا
30% بين طوكيو و روتردام
تنقل:
14% من تجارة العالم المنقولة بحراً
16% من صادرات بترول الخليج
41% من البضائع المتداولة في جنوب شرق آسيا و المواني الأسيوية
توفر 50% من الوقود بالنسبة لمرور السفن حول إفريقيا
نظام الملاحة في قناة السويس
تعبر السفن القناة فن 3 قوافل
الأولى:من بورسعيد و تبدأ عبورها الساعة 100
الثانية:من بورسعيد و تبدأ عبورها الساعة 700
الثالثة:من السويس و تبدأ عبورها الساعة 600
الإرشاد في القناة لكل السفن ذات حمولة أكبر من 200 طن ، أما ناقلات البترول فالإرشاد إجباري مهما كانت حمولتها
و كذلك السفن الحاملة للمواد الخطرة
يلزم لكل سفينة تعبر القناة 4 مرشدين:
الأولى:يرشد السفينة من منطقة الإنتظار إلى داخل ميناء الدخول
الثاني:يرشد السفينة من ميناء الدخول إلى بحيرة التمساح بالإسماعيلية
الثالث:يرشد السفينة من الإسماعيلية إلى خارج ميناء الخروج
الرابع:يرشد السفينة من ميناء الخروج إلى منارة بوغاز الخروج
توجد نوعيات من السفن يزداد عدد مرشديها طبقاً لضخامتها
إدارة حركة عبور السفن بالقناة بواسطة:
مركز الحركة الرئيسي بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية
مكتب الميناء ببورسعيد و بورتوفيق
12مركزاً للإنارة على إمتداد القناة
:عبور السفن
تعبر السفن ضمن قوافل
الفاصل الزمني بين السفينة و الأخرى من 5-10 دقائق
الفاصل الزمني بين الناقلة الأكبر حمولة من 18 ألف طن و الأخرى بنفس الحمولة 20 دقيقة
سرعة السفن خلال العبور 13 كيلو متراً في الساعة لناقلات البترول و 14 كيلو متراً لباقي السفن
متوسط زمن عبور السفن بالقناة 12 ساعة
هيئة قناة السويس و تنمية المجتمع
تهتم هيئة قناة السويس بخدمة المجتمع في منطقة القناة ، لذلك فهي تساهم بفاعلية كبيرة في تطوير المرافق التي تخدم المنطقة و إستحداث وسائل عديدة لتنمية المنطقة بالتعاون مع محافظات القناة الثلاث
جهود الهيئة في خدمة و تنمية مجتمع القناة
تنمية و تطوير و تشغيل و صيانة محطات مياه الشرب في مدن القناة الثلاث
تشغيل و صيانة محطات الصرف الصحي في مدن القناة الثلاث
بناء و تشغيل و صيانة وسائل العبور بين ضفتي القناة و سيناء و الوادي وهي:
نفق الشهيد أحمد حمدي
14 معدية تعمل على محاور على أمتداد القناة
كوبري عائم في منطقة القناة في منتصف مايو إلى منتصف سبتمبر سنوياً
(المساهمة في جميع مشروعات التنمية بمنطقة القناة (إستصلاح أراضي _ تعمير- شركات تنمية 0000 إلخ
مشروع شرق التفريعة و مشروع تنمية خليج السويس و مشروع وادي التكنولوجيا بشرق القناة بالإسماعيلية
المساهمة في إمداد بعض المناطق بالطاقة الكهربائية
تجميل جميع المساحات الخضراء و الحدائق بمدن القناة الثلاث
إنشاء و صيانة و تشغيل 6 مدارس خاصة بمنطقة القناة بنظام المدارس القومية و الحكومية
توفير فرص عمل في شركات الهيئة
إعطاء الأسبقية الأولى للتعيين في الوظائف الخالية بالهيئة لأبناء منطقة القناة
المساهمة في إنشاء شركات الإستثمار لتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة
:إحصائيات الملاحة
من الإفتتاح الأول (17 نوفمبر 1869) حتى التأميم (26 يوليو 1956) 87 عاماً
عدد السفن 398334 سفينة
جملة الحمولات الصافية 1919 مليون طن
الإيرادات 2.439 مليار دولار
من التأميم (26 يوليو 1956) حتى (أول يوليو 2000) 44 عاماً
عدد السفن 648054 سفينة
جملة الحمولات الصافية 10132 مليون طن
الإيرادات 30500 مليار دولار
رؤساء هيئة قناة السويس منذ التأميم وحتى الآن
دكتور/ محمد حلمى بهجت أول رئيس لهئية قناة السويس تولى الرئاسة منذ 26 يوليو 1956 حتى 9 يوليو 1975
مهندس/ محمود يونس تولى الرئاسة منذ 10 يوليو 1975 حتى 10 أكتوبر 1965
مهندس/ مشهور أحمد مشهور تولى الرئاسة منذ 14 أكتوبر 1965 حتى 31 ديسمبر 1983
مهندس/ محمد عزت عادل تولى الرئاسة منذ 1 يناير 1984 حتى ديسمبر 1995